الأهلي ينضم لنخبة آسيا

بعد فوزه أمام أبها 5-1، أكمل فريق الأهلي عقد الفرق المتأهلة إلى دوري أبطال آسيا للنخبة 2024-2025، وضمن الأهلي المركز الثالث في دوري روشن السعودي المؤهل للنخبة الآسيوية بعد وصول رصيده إلى 61 نقطة، بفارق 6 نقاط عن صاحب المركز الرابع فريق التعاون (55 نقطة) مع أفضلية في المواجهات المباشرة لصالح الأهلي.

ووفقًا للنظام الجديد للمسابقات الآسيوية، يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى لدوري أبطال آسيا للنخبة، وهم (الهلال والنصر والأهلي) بعد حسمهم لمواقعهم على سلم الترتيب، فيما يكون صاحب المركز الرابع، مرشحًا إلى البطولة المستحدثة (دوري أبطال آسيا 2) في حال كان بطل بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين مشاركًا في كأس دوري أبطال آسيا للنخبة، وهي الحالة التي سنعيشها الموسم الجاري، مع وصول فريقي النصر والهلال إلى نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.

ويجد فريقا التعاون والاتحاد فرصة للوصول إلى المركز الرابع قبل جولتين من نهاية الدوري، مع فوارق الفرص، إذ يحتاج التعاون إلى إضافة 3 نقاط فقط لحسم السباق نحو المركز الرابع؛ أما الاتحاد (51 نقطة) فليس أمامه مفر من الانتصار في مباراتين أو الانتصار والتعادل مع تحسين الفارق التهديفي (+7 أهداف لمصلحة التعاون) ثم يكون في انتظار ما ستسفر عنه مواجهتي التعاون المقبلتين أمام الفيحاء والاتفاق. من جانبه، سيواجه الاتحاد في الجولتين المقبلتين ضمك على ملعبه في جدة، قبل أن يسافر للرياض لمواجهة مستضيفه النصر.

وستتحدد خلال الجولتين المقبلتين ملامح أصحاب المراكز من الرابع حتى المركز الـ 17 قبل الأخير، مع وجود فريقين على الأقل مرشحين لكل مركز من تلك المقاعد الـ 14، بعد وضوح الصورة تماما في شأن أصحاب المراكز الثلاثة الأولى، إضافة لصاحب المركز الأخير فريق الحزم.

واختتم الأهلي الجولة الـ 32، بخماسيته في أبها التي تناوب عليها: فراس البريكان وزياد الجهني وسميحان النابت ورياض محرز وفرانك كيسيه. وكان الأهلي قريبًا من الخروج بشباك نظيفة في تلك المباراة، لكن تسديدة من سعد بقير، من ركلة حرة، في الوقت بدل الضائع، ارتطمت في العارضة ثم اهتدت إلى جسد الحارس إدوارد ميندي وارتدت منه إلى المرمى.

وقبل مواجهة الأهلي وأبها، حقق التعاون انتصارًا على الشباب بهدف من ركلة جزاء، نفذها البرازيلي جواو بيدرو. كما حقق الحزم تعادلًا مثيرًا مع ضيفه الرياض 1-1 بهدف باولو ريكاردو في الدقيقة الثامنة من الوقت بدل الضائع، بعد تقدم الرياض منذ الدقيقة الـ 50 بهدف برونو الذي سجله بالخطأ في مرمى فريقه.