النصر والهلال.. 42 قناة عالمية تبث الديربي

يستضيف النصر منافسه الهلال، الـ 9 مساء الجمعة 17 مايو 2024 (توقيت الرياض)، على ملعب النصر (الأول بارك)، ضمن منافسات الجولة الـ 32 من دوري روشن السعودي، في مواجهة تبثها 42 قناة تلفزيونية حول العالم، انعكاسًا للقيمة الفنية والتسويقية الكبرى لديربي الرياض.

ويحتفظ الديربي بإثارته في كل الظروف، حتى بعد ضمان الهلال (89 نقطة) حسمه للقب الدوري في الجولة الماضية، بعد انتصاره 4-1 أمام الحزم، وتأكد النصر (77 نقطة) من احتلال مركز الوصافة، نظرًا لأهمية الانتصار في تاريخ الفريقين الذين مُني كل منهما بأكبر عدد من الخسائر  في مواجهاته أمام الآخر، ولم يستطع أي فريق عبر تاريخ الدوري أن يلحق بالهلال 9 خسائر سوى النصر، كما سجل الهلال في مواجهات الدوري 16 انتصارًا على النصر وذلك رقم لم يسبقه إليه أي فريق.

وستزيد محافظة الفريقين على سلسلة من الانتصارات المتتالية، من وقع المباراة، فالهلال كسر رقم النصر القياسي في الانتصارات المتتالية البالغ 13 انتصارًا في 2014، وزاد فيه حتى بلغ في الجولة الماضية انتصاره الـ 24. أما النصر فبدأ سلسلة جديدة من الانتصارات في الجولات الثماني الماضية.

وانتهت مواجهة الدور الأول بين الفريقين 3-0 لمصلحة الهلال، وسيضيف ذلك بُعدًا آخر في المواجهة المنتظرة بينهما، مع بعض التعديلات التي طرأت على قائمة الفريقين الأساسية في تلك المباراة، إذ سيشارك البرازيلي رينان لودي الذي لم يكن حاضرًا في مباراة الذهاب، كما سيعود الكولومبي دافيد أوسبينا للذود عن الشباك الصفراء بعد غيابه في الدور الأول. وفي موازاة ذلك، ستشهد المواجهة غياب عناصر أساسية في مباراة الذهاب أبرزهم البرازيلي أندرسون تاليسكا، الذي أعلن نهاية موسمه مطلع مارس الماضي بسبب الإصابة، كما لم يعد الإيفواري سيكو فوفانا لاعبًا في النصر بعد انتقاله معارًا إلى الاتفاق في النافذة الشتوية الأخيرة، ذلك خلافًا للحارس الموقوف نواف العقيدي. وسيفقد الهلال أيضًا مدافعه السنغالي خاليدو كوليبالي، بفعل الإيقاف بعد تراكم الإنذارات. ومن المرجح غياب عدد آخر من لاعبي الفريقين بسبب الجاهزية البدنية والصحية.

سنفتقد في هذا الديربي تحية جماهير النصر المعتادة للاعب تاليسكا

وستشهد المباراة سباقًا مباشرًا بين قائد النصر، الهداف البرتغالي كريستيانو رونالدو (33 هدفًا)، ونظيره في الهلال، المهاجم الصربي ألكساندر ميتروفيتش (26 هدفًا). وستتجه الأنظار إلى ما سيفعلانه في المباراة، وما سيؤديه دفاع الفريقين لإيقاف الآخر، كونهما الأخطر في قائمة الهدافين، والوحيدان اللذان تجاوز رصيدهما التهديفي حاجز الـ 20 هدفًا بعد مرور 31 جولة.

ويتساوى النصر والهلال بتسجيلهما أكبر عدد من الأهداف الافتتاحية في الموسم الحالي، إذ افتتح كل منهما التسجيل في 24 مباراة لكن الهلال لم يخسر في أي منها، وله 23 انتصارًا وتعادلًا واحدًا أمام ضمك الذي أدركه بعد التأخر. في المقابل خسر النصر أول مباراة في الموسم أمام الاتفاق بعد تقدمه بالنتيجة 2-1، ولكنه تمسك بتقدمه وخرج منتصرًا في 21 مباراة، وتعادل في مباراتين. وفي المواجهات المباشرة بين النصر والهلال؛ تحديدًا، لم يخسر الفريق الذي يسجّل الهدف الافتتاحي في آخر 9 مواجهات. وتعود الخسارة الأخيرة للهلال في أكتوبر 2019 بعد تقدمه بهدف البرازيلي كارلوس إدواردو، قبل تسجيل المغربي عبد الرزاق حمد الله لثنائية تهديفية، وانتهت للنصر 2-1.

ويتفوق النصر على الهلال في نتائج الشوط الأول من مباريات الموسم الحالي، وله 43 هدفًا مقابل 38 للهلال؛ كما بلغ حصد النصر للنقاط في الشوط الأول 68 نقطة مقابل 67 للهلال. في المقابل، يتفوق الهلال في الشوط الثاني بـ 71 نقطة و57 هدفًا مقابل 65 نقطة و50 هدفًا للنصر. وفي مجمل المباريات الموسم الجاري، شهدت المواجهات التي يكون أحد طرفيها النصر أو الهلال تسجيل أكبر عدد من الأهداف. وشهدت مباريات النصر 130 هدفًا (نصيبه في التسجيل 93 واستقبل 37) أما مواجهات الهلال فشهدت 115 هدفًا (نصيبه في التسجيل 95 هدفًا واستقبل 20 هدفًا).

وستكون مواجهة النصر والهلال، ساحة جديدة للتنافس بين البرتغالي لويس كاسترو مدرب النصر، أمام مواطنه جورجي جيسوس مدرب الهلال. وتواجه المدربان في 12 مباراة في مسيرتيهما السابقة مع مختلف الفرق. ويتفوق جيسوس بـ 7 انتصارات مقابل 3 انتصارات لكاسترو، وتعادلا في مباراتين.