لابورت ينقذ النصر أمام الخليج

فاز النصر على الخليج بهدف دون مقابل سجله المدافع الإسباني ايمريك لابورت برأسه عند الدقيقة الـ 68، في المباراة التي جرت الـ 9 مساء السبت 27 أبريل 2024، على ملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام في ختام منافسات الجولة الـ 29 من دوري روشن السعودي.

وقبل هذه المواجهة، تعادل الرائد والاتفاق في بريدة 2-2، في مباراة مثيرة، سجل فيها الاتفاق والرائد، هدفًا لكل منهما بعد نهاية الوقت الأصلي. كما حقق الأخدود أكبر انتصار في الجولة بنتيجة 4-0 في مواجهة أبها. ويعد ذلك الانتصار الأول للأخدود، بعد 8 مواجهات منذ آخر انتصار أمام الأهلي بنتيجة 3-2.

وفي مباراة الخليج والنصر، أمسك أصحاب الأرض بزمام المبادرة الهجومية. وسدد خالد ناري على مرمى أوسبينا عند الدقيقة الرابعة، لكن تسديدته كانت ضعيفة للغاية، ولم يجد الحارس أوسبينا أدنى مشكلة في التعامل معها.

وكان النصر قريبًا جدًا من التسجيل عبر قائده كريستيانو رونالدو عند الدقيقة الـ 20، بعد تمكنه من خطف الكرة بين أقدام مدافع الخليج محمد خبراني وحولها باتجاه زميله أوتافيو الذي أعاد الكرة سريعًا إلى رونالدو، لكن تقدم حارس الخليج دفع رونالدو إلى تسديدة مستعجلة جاءت في أحضان إبراهيم شيهيتش.

واضطر النصر إلى تبديل عبد الرحمن غريب اضطراريًا أثناء شوط المباراة الأول بسبب إصابته، وحل مكانه عبد العزيز العليوي.

وبصورة عامة، لم يشكل الشوط الأول تهديدًا حقيقًا على حارسي المرميين، وكانت الهجمة الأخطر بعد نهاية الوقت الأصلي من الشوط الأول، بعد تمريرة أوتافيو لرونالدو، لكن شيهيتش تألق في صد تسديدة قائد النصر.

وأتيحت فرصة خطرة للخليج، حين وصلت الكرة إلى خالد ناري، بعد عرضية من فواز الطريس أبعدها عبد الله الخيبري برأسه فوصلت إلى ناري؛ لكن تسديدة ناري في نهاية الأمر لم تصب الهدف (الدقيقة 53).

وتحول النصر إلى استخدام الكرات العرضية في مهاجمة مرمى الخليج، وكانت الرأسية الأولى من رونالدو (الدقيقة 60)، أما الرأسية الثانية فتحقق منها هدف المباراة الوحيد من لابورت بعد ركلة حرة نفذها الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش (الدقيقة 68).

بعد هدف النصر، بدأ الخليج أيضًا المهاجمة من الأطراف واستخدام الكرات الهوائية. وحصل الفريق على ركلة ركنية نفذها البرتغالي بيدرو ريبوشو، وحولها محمد الخبراني برأسه باتجاه مرمى النصر، لكنها اعلت القائم بقليل (الدقيقة 71) وجاءت الرأسية الثانية أقل خطورة من البرتغالي فابيو مارتينز.

وأنقذ أوسبينا مرماه من الهجمة الأخطر للخليج بعد تسديدة محمد شريف لكرة ساقطة من البرتغالي إيفو رودريغيز. وبعد وقت من محاولات الخليج الوصول لمرمى النصر عن طريق الكرات العرضية والتخلي عن التوغل إلى العمق أو التسديد، قرر محمد شريف أن يسدد الكرة من مسافة بعيدة، لكن اعتراض مدافعي النصر أفقد التسديدة خطورتها.

وتأخر النصر في السعي نحو تأمين نتيجته حتى الدقيقة الـ 82، وقت أول محاولة جادة للنصر للتسجيل، لكن تسديدة رونالدو مرت بمحاذاة القائم الأيمن لحارس الخليج. وبعدها، لم تؤثر محاولات الفريقين على نتيجة المباراة حتى نهايتها.

أما مباراة الرائد والاتفاق فاتسمت باللعب المفتوح، وكانت تنذر منذ بدايتها بالعديد من الأهداف، واستطاع الرائد التسجيل في نهاية الدقائق العشر الأولى من المباراة، بعد محاولتين للاعب نفسه كريم البركاوي، الذي تلقى تمريرة زميله محمد الدوسري وسددها، لكنها اصطدمت بالمدافع عبد الله مادو، وخطفها النرويجي ماثياس نورمان، ليلعب عرضية من جديد للبركاوي نفسه الذي سدد في المرة الثانية برأسه الهدف الأول.

ورد الاتفاق، بالطريقة نفسها، بهدف رأسي، عبر كرة مرسلة من الإسباني ألفارو ميدران، استطاع موسى ديمبيلي تحويلها برأسه إلى شباك الرائد (الدقيقة 71).

وتضاعفت الإثارة بعد نهاية الوقت الأصلي، مع تسجيل الاتفاق هدف التفوق بعد تمريرة الهولندي جورجينو فينالدوم إلى البديل هارون كامارا، مع فشل الحارس البرتغالي أندريه موريرا في صد تسديدة كامارا عند الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وبعد 4 دقائق فقط من ذلك الهدف، سجل ماثياس نورمان هدف التعادل، بعدما ثبّت الكرة العالية بصدره ثم تقدم بها بضع خطوات للأمام قبل تسديد الكرة في مرمى الاتفاق.

وفي لقاء الأخدود وأبها، اتضحت الرغبة الهجومية لدى الأخدود مع حصوله على 5 ركلات ركنية، مقابل ركلة ركنية واحدة بعد مرور 40 دقيقة. ونفذ الركلة الركنية الخامسة، الإسباني أليكس كولادو، وسجلها المدافع الجورجي سولومون كفيركفيليا برأسية رائعة.

ومطلع الشوط الثاني، صنع البرازيلي باولو فيتور، حارس الأخدود، الهدف الثاني بعد تمريرته الطويلة إلى ياسين الزبيدي الذي وجد نفسه منفردًا بالروماني تشيبريان تاتاروشانو حارس أبها، وراوغه بنجاح قبل أن يضع الكرة في شباكه.

واستلم النيجيري سافيور غودوين الكرة من الكاميروني لياندر تاوامبا، وتوغل بها من الجهة اليسرى، ثم رفع الكرة لزميله الكولومبي خوان بيدروزا الذي وضعها برأسه في المرمى.

وبعد نهاية الوقت الأصلي، مرر أليكس كولادو تمريرة ذكية إلى عبد العزيز آل هتيلة، وضعته وجها لوجه أمام الحارس تاتاروشانو، فرواغه قبل تسجيل الهدف الرابع للأخدود.