الجولة 33: اختبار عسير للطائي والرياض

ستُلعب منافسات الجولة الـ 33 من دوري روشن السعودي، في وقت متزامن عند الساعة الـ 9 من مساء الخميس 23 مايو 2024. وقبل انطلاق هذه الجولة قبل الأخيرة من نسخة الدوري 2023-2024، حُسم الفوز باللقب لمصلحة الهلال الذي كان مقررًا له أن يواجه الطائي في مباراة التتويج، لكن عدم جاهزية ملعب الهلال (المملكة أرينا) أرجأت موعد التتويج إلى الجمعة في ملعب الهلال، بينما سيخوض البطل مباراة الجولة 33 في ملعب نادي الشباب.


وبالإضافة إلى الفائز باللقب، تبيّنت ملامح الفريقان اللذان سيمثلان السعودية مع الهلال، في دوري أبطال آسيا للنخبة، وهما النصر والأهلي، على اعتبارهما ضمنا مقعديهما الثاني والثالث تواليًا في الدوري. وبات الصراع في هذه الجولة (وربما يمتد للجولة التالية) على المقعد الرابع في الدوري المؤهل لدوري أبطال أسيا 2، بين التعاون (55 نقطة) والاتحاد (51 نقطة).
وكذلك تحددت هوية أول المغادرين إلى دوري يلو لأندية الدرجة الأولى، وهو فريق الحزم الذي خسر ما تبقى له من حظوظ في البقاء أمام الهلال الذي حسم في الوقت نفسه، بشكل قطعي، الصراع على اللقب بسبب نتيجة مباراتهما المباشرة في الرياض ضمن الجولة الـ 31.

وستسعى بقية الفرق إلى تحسين مواقعها في الجولتين الأخيرتين، بينما تتسابق فرق الرائد والوحدة والرياض والطائي والأخدود وأبها، للعبور إلى الأمان من خطر الهبوط الذي سيحل حتمًا بفريقين بينهم.

وسيستضيف الاتفاق (45 نقطة) نظيره الشباب (41 نقطة) في مواجهة يهدف الفريقان عبرها إلى تحسين موقعيهما والوصول لأفضل نقطة ممكنة، للانطلاق منها في الموسم المقبل لتحقيق الطموحات التي كانا يأملان بها في الموسم الذي أوشك على نهايته.


وعلى بعد نحو 150 كيلومترًا من ملعب الدمام حيث مباراة الاتفاق والشباب، ستجري مواجهة أخرى تجمع الفتح (42 نقطة) وضيفه الحزم (21 نقطة)، ولن يكون أمام الضيوف سوى تحسين الصورة في الموسم الذي غادروه قبل نهايته بـ 3 جولات، أما الفتح فإنه سيكون في مسابقة صغيرة تجمعه مع الاتفاق والفيحاء والشباب وضمك، وجميعهم متقاربون في النقاط بين 45-40 نقطة.


وسيحل الأهلي (61 نقطة) ضيفًا على الرائد (35 نقطة) في ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة. وسيسعى أصحاب الأرض إلى تحقيق العلامة الكاملة بكل ما لديهم من قوة لضمان الابتعاد تمامًا عن الفرق المتصارعة على النجاة من الهبوط. ويملك الرائد سجلًا جيدًا يدفعه لتحقيق الفوز، إذ لم يتعرض لأي خسارة في آخر 4 مباريات أمام الأهلي في بريدة، وله 3 انتصارات مع تحقيق تعادل واحد.


وسيكون أبها صاحب المركز الـ 17 قبل الأخير برصيد 29 نقطة في مهمة شاقة، حين يستضيف الخليج (37 نقطة) على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية في أبها، فليس أمامه سوى الفوز مع انتظار نتائج منافسيه لمنح نفسه آمالا جديدة للبقاء في الجولة الأخيرة.

وقف تاوامبا حارسا في مباراة فريقه الأخدود الماضية أمام الوحدة بعد طرد باولو فيتور وحافظ على شباكه نظيفة متصديًا لتسديدتين


ومن أبها إلى نجران، حيث يواجه الأخدود (29 نقطة) ضيفه الوحدة (35 نقطة) على ملعب مدينة الأمير هذلول بن عبدالعزيز الرياضية، في مباراة تعني نقاطها الكثير لطرفيها. في الوقت نفسه، الذي سيكون فيه فريقي الطائي والرياض في اختبارين عسيرين في مواجهة البطل ووصيفه على التوالي، إذ يواجه الهلال الفائز باللقب بلا خسارة حتى الآن ضيفه الطائي (31 نقطة) الذي ليس له خيار سوى الفوز في المباراتين المتبقيتين إذا أراد عدم رهن مصيره بنتائج المنافسين، أما الرياض (31 نقطة) فسيستضيف النصر على ملعب مدينة الأمير فيصل بن فهد الرياضية، وكذلك الحال ستكون حظوظه في البقاء مرهونة بالمنافسين إذا خسر أي نقطة من مباراته أمام النصر.


وسينشد التعاون المشاركة الآسيوية الرابعة (مشاركاته السابقة في 2017 و2020 و2022) حين يحل ضيفًا على الفيحاء (43 نقطة) في ملعب مدينة المجمعة الرياضية، ويكفي التعاون الفوز لتثبيت أقدامه في المركز الرابع، والتأهل للمستوى الثاني من البطولات القارية (دوري أبطال آسيا 2).
وفي جدة، سيسعى الاتحاد للانتصار على ضيفه ضمك (40 نقطة) على ملعب مدينة الأمير عبدالله الفيصل الرياضية، مع آمال بتعثر التعاون لتقليص الفارق إلى نقطة واحدة، في سبيل أن يدخل الجولة الأخيرة من الدوري بفرصة استعادة المركز الرابع.